أنواع المطاعم: كيف تختار أفضل نوع لفتحه؟

أنواع المطاعم: كيف تختار أفضل نوع لفتحه؟

تعلم هنا كل شيء عن أنواع المطاعم المختلفة!

تم النشر بواسطة Victor Delgadillo في ٤ أكتوبر ٢٠٢١

هل تعرف ما هي أنواع المطاعم المختلفة؟

لست متأكدًا من نوع المطعم الذي يجب أن تفتحه؟

المطاعم عبارة عن شركات يتم فيها تقديم جميع أنواع الطعام ويتم إنشاء تجربة لرواد المطعم - فهي من بين أكثر أنواع الأعمال شيوعًا.

ومع ذلك ، هناك أنواع من المطاعم أكثر مما تعتقد. في هذا المقال سأتحدث عن:

  • أنواع المطاعم المختلفة الموجودة
  • حول مزايا وعيوب كل نوع
  • وحول كيفية اختيار أفضل نوع مطعم لفتحه

ستحل هذه المقالة أي شكوك لديك فيما يتعلق بأنواع المطاعم المختلفة ، وستعمل على تحسين فهمك لنموذج العمل هذا ، وتساعدك على تحديد نوع المطعم الذي تريد فتحه.

لنبدأ!

ما هي أنواع المطاعم الأكثر شيوعًا؟

هناك العديد من أنواع المطاعم ، ولكن أكثرها شهرة أو شيوعًا هي الوجبات السريعة والمأكولات الراقية - وهي مفاهيم غالبًا ما تكون معاكسة.

أيضًا ، كما ستتعلم في هذه المقالة ، هناك العديد من أنواع الأعمال الغذائية التي لها عروض مختلفة ، ونماذج أعمال ، واستراتيجيات تسويق ، ومخططات تنظيمية ، والمزيد.

لا يمكنني أن أذكر هنا جميع أنواع الأعمال التجارية الموجودة في مجال الأغذية - فهناك أنواع من المطاعم غير المشهورة خارج موطنها الأصلي ، لذلك قد يكون هناك عدد كبير جدًا يمكن عده.

لكن سأقدم لك قائمة بأهم ما يمكن أن تجده حول العالم.

المطبخ الفاخر أو مطاعم الذواقة

طبق مطعم فاخر

المأكولات الراقية أو مطاعم الذواقة هي تلك التي تقدم أشهى الأطباق ، وتتمتع بأجواء مريحة ، ولها أسعار مرتفعة لكل طبق.

ستجد فيها خدمة متخصصة للغاية ونخبة من العملاء الذين يمكنهم السماح لأنفسهم بالحصول على هذه التجربة.

في بعض الحالات ، لا تكون مطاعم المأكولات الراقية باهظة الثمن ولكن لديها أفضل دعاة فن الطهي في المطبخ ، مما يجعل تناول الطعام في المطعم تجربة فريدة من نوعها.

مزايا وعيوب مطعم Haute Cuisine

مطعم الذواقة له مزايا محددة. على سبيل المثال ، الميزة الرئيسية هي أنه قد يكون لديهم أسعار أعلى من أسعار مطعم مشترك.

كما أنها تجذب المزيد من رواد المطعم الذين ينفقون أكثر بشكل عام ، وبالتالي فإن هذه المطاعم لديها هوامش ربح كبيرة.

ومع ذلك ، من بين عيوب وجود مطعم للمأكولات الراقية أن صيانتها مكلفة. قد تكون صيانتها باهظة الثمن لأنها تحتوي على أطباق ذات مكونات باهظة الثمن أو تحتوي على قوائم نبيذ فاخرة واسعة النطاق.

هذا يقلل من إجمالي أرباح المطعم ما لم يكن لديك أسعار أعلى بكثير لتعظيم الأرباح ، الأمر الذي قد يكون سلبيا لتصور العملاء للمؤسسة.

أخيرًا ، يجب أن تحافظ هذه المطاعم على مستوى عالٍ من الجودة ، ويمكن أن يتسبب الحد الأدنى من الخطأ في العديد من المشكلات من حيث السمعة والنقد.

مطاعم فندقية

قاعة مطعم الفندق

مطاعم الفنادق هي نوع آخر من الأعمال الغذائية التي يجب أن تحافظ على معايير عالية الجودة. هذه مطاعم مدمجة في نفس مبنى الفندق ، لذا يمكنها تقديم خدمة الغرف ، ولكنها تميل أيضًا إلى العملاء الدائمين.

يحتوي هذا النوع من المطاعم على مطابخ أكبر مجهزة بشكل أفضل ولديها عدد أكبر من الموظفين للحفاظ على جودة الخدمة في جميع الأوقات.

يجب أن يكون قادرًا على توفير الطعام لحفلات العشاء والمناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف ، وكذلك إعداد الأطباق لضيوف الفندق.

مزايا وعيوب مطعم الفندق

تحتوي مطاعم الفنادق على عيوب واضحة ، حيث إن صيانتها باهظة الثمن بسبب المعدات العديدة ، والعدد الكبير من الموظفين ، وحجم المكونات والمنتجات للخدمة ، وأكثر من ذلك.

أيضًا ، إذا كان فندقًا ذا سمعة طيبة ، فيجب أن يحتوي المطعم على أطباق ذات جودة أعلى ، مما يؤدي إلى عيوب مماثلة لتلك الموجودة في المأكولات الراقية أو المطاعم الذواقة.

عيب آخر هو أن تدفق العملاء يمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا ، على سبيل المثال ، في المواسم المنخفضة.

من ناحية أخرى ، فإن الميزة هي أن هذا النوع من المطاعم يتمتع بتدفق أعلى من العشاء ، وإذا كان فندقًا مشهورًا بمطعمه ، فإن التدفق يكون أكبر.

كما يمكن أن يحصلوا على أرباح مضمونة بسبب نزلاء الفندق ، وهو مصدر كبير للأرباح خلال مواسم الذروة ، خاصة إذا كانوا موجودين في مناطق سياحية.

مطاعم الوجبات السريعة

مطعم كلاسيك للوجبات السريعة

المطاعم غير الرسمية أو مطاعم الوجبات السريعة شائعة جدًا ، وهي نماذج أعمال بسيطة نسبيًا.

لديهم قائمة مخفضة ، بناءً على وصفات سهلة التحضير وسريعة ولذيذة أيضًا.

لديهم مندوب سيئ لأنهم يعدون طعامًا مريحًا أو طعامًا نفايات ، لكن ليس كل منهم يقدم هذا النوع من الطعام.

أيضًا ، خفضت مطاعم الوجبات السريعة عدد الموظفين لأن عمليات الطهي موحدة ومؤتمتة للغاية.

إنها مفهوم مشهور يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم لأنه من السهل نسبيًا إنشاء سلسلة مطاعم أو امتيازات منها.

مزايا وعيوب مطاعم الوجبات السريعة

عيب مطعم الوجبات السريعة هو أنها مطاعم ذات أرباح منخفضة - فهي تهدف عادةً إلى تعظيم حجم المبيعات ، بدلاً من السعر والأرباح لكل طبق.

هذا سلاح ذو حدين لأن حجم المبيعات يعتمد على العديد من العوامل ، مثل استراتيجية التسويق المستخدمة ، وجودة الأطباق مقابل تكلفتها ، وكفاءة إدارة المطعم.

لذلك ، من السهل نسبيًا أن تخسر المال إذا كان لديك مطعم للوجبات السريعة تتم إدارته بشكل سيئ.

من ناحية أخرى ، إذا كان لديك مطعم غير رسمي مع إدارة جيدة للمخزون والتكاليف ، فقد يكون لديك وصفة للنجاح.

أيضًا ، إذا كانت الأطباق التي تقدمها لطيفة وجميلة ورخيصة ، فمن المحتمل أن تكون المبيعات جيدة. ميزة أخرى هي أن هذا النوع من المطاعم قابل للتطوير ، لذا يمكنك البدء باستخدام عدد أقل من معدات المطبخ والموظفين ، وتحويل مطعمك إلى سلسلة أو امتياز إذا كان ناجحًا على المدى الطويل.

سلسلة مطاعم

سلسلة مطاعم ماكدونالدز الكلاسيكية

مطاعم السلسلة هي "مطاعم عادية" أو أصحاب امتياز. أسهل مثال على ذلك هو ماكدونالدز الشهير بجنون ، وهو مطعم للوجبات السريعة وامتياز.

توجد هذه الأنواع من المطاعم في جميع أنحاء العالم وتبيع جميع أنواع الطعام ، وليس فقط الطعام المريح أو القمامة.

يمكنك فتح سلسلة مطاعم بسهولة نسبيًا وشراء التراخيص لاستخدام العلامة التجارية وإجراء استثمار قياسي في المعدات.

وبالتالي ، ما عليك سوى التأكد من اتباعك للخطوات التي وضعتها السلسلة لتحقيق النجاح ، وهو أسهل بكثير من إنشاء مفهوم مطعم وخطة عمل لمطعمك.

مزايا وعيوب مطعم الامتياز

العيب الرئيسي لهذا النوع من الأعمال هو أنه لا يترك مساحة كبيرة للإبداع - إذا كنت ترغب في إنشاء مطعم أصلي ومفهوم ونموذج عمل فريد ، فهذا ليس نوع العمل الذي تريد فتحه.

أيضًا ، بعض الامتيازات باهظة الثمن 0 ، خاصةً الأكثر نجاحًا.

من ناحية أخرى ، تتمثل الميزة الرئيسية لسلسلة المطاعم في أنها نماذج أعمال تمت تجربتها واختبارها ، وتعمل - بحيث يكون النجاح المحتمل مضمونًا جزئيًا.

مطاعم بار

مطعم مع بار

مطعم البار هو شركة طعام تقسم عملياتها في إعداد الطعام وبيع المشروبات الكحولية. من المهم إبراز أنها تختلف عن المطاعم الشائعة حيث يتم تقديم المشروبات الكحولية. تتمتع مطاعم البار بمقاربة أكثر مباشرة لبيع المشروبات الكحولية.

هذه الأنواع من المطاعم ناجحة جدًا لأنها تستخدم مزيجًا مثاليًا تقريبًا - الكحول والطعام.

عادةً ما يقسم مطعم البار وظائف البار ووظائف المطعم بنسبة 50/50.

لذلك ، لديهم نموذجان للأعمال معًا في مكان واحد.

مزايا وعيوب مطعم البار

يعد اتخاذ قرار بشأن فتح مطعم عادي أو مطعم عادي قرارًا معقدًا لأنه يحتوي على العديد من العيوب ، ولكنه يحتوي أيضًا على العديد من المزايا.

العيوب الأكثر شيوعًا هي أن لديهم قوائم جرد معقدة ، يجب عليك شراء الأطعمة والمكونات ، وكذلك المشروبات الكحولية والمكونات الأخرى للكوكتيلات.

أيضًا ، يتطلب هذا النوع من الأعمال إذنًا خاصًا للمطاعم لبيع المشروبات الكحولية - والتي يمكن أن تختلف عن المطاعم الشائعة. في بعض الأماكن ، يمكن للمطاعم الشائعة بيع البيرة التجارية أو النبيذ الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكحول بدون تراخيص.

ومع ذلك ، نظرًا لأن هذا النوع من الأعمال يركز بنسبة 50٪ على الأقل على بيع المشروبات الكحولية من درجات مختلفة ، فسوف يتطلب الأمر أذونات خاصة للعمل. العيوب الشائعة الأخرى هي أن سعر المشروبات الكحولية مرتفع ، وأنك يجب أن تتعامل مع الأشخاص المخمورين ، ويجب أن يكون لديك فريق عمل متخصص وكبير نسبيًا للمطبخ والبار ، من بين أمور أخرى.

ومع ذلك ، فإن الفوائد عديدة أيضًا. تبيع المطاعم الأطعمة والمشروبات الكحولية - وتلك المتوافقة للغاية. لذلك ، فإن المبيعات والأرباح الجيدة مضمونة لهذا النوع من الأعمال. أيضًا ، تكلفة الكوكتيلات الخاصة وحتى المشروبات الروحية عالية جدًا ، مما يزيد أيضًا من الربح.

يمكن أن يستفيد هذا النوع من الأعمال أيضًا كثيرًا من المواسم المختلفة ، من كثرة السياح ، والمواقع الاستثنائية ، على سبيل المثال ، إذا كانت قريبة من الشاطئ.

البوفيهات

طعام البوفيه في المطعم

مطاعم البوفيه لديها نموذج عمل مختلف عن المطاعم التقليدية.

في البوفيه ، يضع كل شخص على طبقه ما يريده ويمكنه الاختيار بين الاستعدادات المختلفة ، ثم يقوم الموظفون بجمع التكلفة الإجمالية بناءً على تكلفة التحضير أو الوزن.

هذا النوع من الأعمال هو خدمة ذاتية ، لأنه لا يتطلب من الموظف تقديم الطعام ، أو توصيل الطعام إلى الطاولات - فالعميل مسؤول عن كلتا الخطوتين.

هذا يقلل من موظفي هذا النوع من المطاعم.

مزايا وعيوب البوفيهات

عيوب هذا النوع من المطاعم محددة - يمكن أن تولد خسائر ، ويمكن أن تهدر الكثير من الطعام ، ولا تحظى بشعبية مثل المطاعم الشائعة.

يمكن أن تولد أيضًا ربحًا أقل ، خاصة وأن تكلفة الطعام أقل.

المزايا ليست كثيرة ، لكنها رائعة.

على سبيل المثال ، لا تحتاج البوفيهات إلى موظفين FOH ، فهي تتطلب فقط طاقم طهي ، وشخص مسؤول عن حساب تكلفة كل طبق.

أيضًا ، يمكن أن يكون لديك موظفين لديهم إعداد أقل وألواح أبسط ، مما يقلل من تكلفة العمالة وتكلفة المكونات.

مطاعم المأكولات المميزة

مطعم غير رسمي للمأكولات المميزة

تعتبر مطاعم المأكولات المميزة مثيرة للاهتمام للغاية ، لأنها تقدم تجارب طهي فريدة من نوعها ، وتتأهل كمشروعات شغوفة.

يمكن أن تكون مطاعم تقدم مأكولات راقية أو مطاعم عائلية بها طاهٍ رائع.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تعريف مطبخ المؤلف هو أن كل طبق يأتي من إبداع الشيف شخصيًا واقتراحه الأصلي في الطهي.

في السنوات الأخيرة ، كانت هذه المطاعم رائجة لأن العديد من الطهاة المشهورين من مختلف أنحاء العالم سجلوا أسماءهم في ذكريات نقاد الطهي ووجبات العشاء على حد سواء بأطباق ممتازة.

مزايا وعيوب مطعم مميز

يعد مطعم المأكولات المميزة مكانًا سحريًا حيث يمكنك إنشاء تجارب طهي جديدة ، ولكنها تأتي مع العديد من العيوب التي تقضي على كل السحر في العمل.

على سبيل المثال ، تتطلب هذه الأنواع من المطاعم طهاة يتمتعون بالكثير من الخبرة والتنوع والإبداع والكثير من الشغف بالطهي - كل ذلك لإنشاء عرض أصلي للطهي.

هذه هي أكبر صعوبة - إنشاء طبق جديد في الوقت الحاضر يشبه اكتشاف عنصر جديد في الجدول الدوري.

صعوبة أخرى هي أن هذا النوع من المطاعم يعتمد على شعبية الشيف ، وهو تحدٍ يصعب مواجهته. يمكن أن يكون الطاهي رائعًا ، لكن لا يهم على الإطلاق إذا لم يكن مشهورًا بما يكفي لخلق تدفق من العملاء للحفاظ على مطعم.

تتمتع هذه المطاعم أيضًا بإدارة مخزون معقدة ، خاصةً إذا كانت تحتوي على قوائم ديناميكية تتغير كل يوم أو أسبوع أو شهر.

ومع ذلك ، فإن مطاعم المأكولات المميزة هي مشاريع مثالية للطهاة.

إذا كنت طاهياً ، فسترى ميزة عدم الاعتماد على شخص آخر لإعداد الأطباق ، واللعب بإبداعك في الطهي ، وإضفاء البهجة على عشاءك بالطعام اللذيذ الذي صنعته لهم.

مطاعم ذات طابع خاص

مطعم بطابع كلاسيكي لتناول الطعام

تركز المطاعم ذات الطابع الخاص على استكشاف موضوعات معينة للثقافة العامة أو ثقافة البوب الحالية ، مثل المطاعم القائمة على الأفلام أو المسلسلات المتحركة أو حتى على مفاهيم محددة ، مثل الكائنات الفضائية أو النينجا.

إنها مطاعم مثيرة للاهتمام للغاية يمكن أن تعمل مثل أي مطعم آخر ، لكن لديها نهجًا متميزًا فيما يتعلق بمفهوم العمل والتسويق وكل عنصر من عناصر الأعمال الغذائية.

مزايا وعيوب المطاعم ذات الطابع الخاص

المطاعم ذات الطابع الخاص جذابة للغاية ، لكن لها عيبًا كبيرًا للغاية - يمكن أن تخرج عن الموضة بسرعة كبيرة.

يجب أن يكون للمطعم الموضوع موضوع تم دراسته وتحديده قبل أن يصبح مشروعًا قابلاً للتطبيق. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لهذا النوع من المطاعم إستراتيجية تجديد أو إستراتيجية للحفاظ على المفهوم ذي الصلة بمرور الوقت ، وخلق تجارب جديدة ، واللعب مع التفاصيل الأخرى مثل القائمة ، والديكور ، والخدمة ، والمزيد.

ومع ذلك ، يمكن أن تتمتع هذه المطاعم بمزايا جيدة أيضًا.

يمكن أن يصبح بعضها اتجاهات وجذب العديد من العملاء في وقت قصير ، ويمكن أن يحتفظ بقاعدة عملاء مستقرة إذا كان موضوعًا مشهورًا ، ويمكن أن يصبح الأس الوحيد لموضوعات محددة إذا كان أصليًا بدرجة كافية.

مطاعم فيوجن

طبق طعام فيوجن

تقدم مطاعم الانصهار عرضًا للطهي يمزج بين نمطين أو أكثر من أنماط الطهي من ثقافات أو أنواع مختلفة.

على سبيل المثال ، يمكن أن يكون لديك مطاعم تمزج بين الطعام الياباني والطعام الهندوسي ، أو الأطعمة الفيتنامية والمكسيكية - المجموعات لا حصر لها حقًا.

بصرف النظر عن هذه التفاصيل ، يمكن أن تعمل مطاعم الانصهار مثل أي مطعم آخر وحتى تصنيفها على أنها نوع آخر من المطاعم ، مثل الوجبات السريعة أو المأكولات غير الرسمية أو المأكولات الراقية.

مزايا وعيوب مطاعم الانصهار

مطاعم الانصهار لها عيب كبير - يجب تحديدها واختبارها ودراستها جيدًا قبل الافتتاح. لماذا؟

من الممكن أن يبدو المطعم فكرة جيدة من الناحية النظرية ، لكنها قد تدخل حيز التنفيذ بسبب قلة الشعبية.

عيب آخر هو أنه قد تكون هناك قيود معينة فيما يتعلق بمكونات معينة. لا يمكن العثور على بعض المكونات إلا في المكان الذي نشأت منه ، مما قد يؤدي إلى زيادة تكاليف التشغيل إذا قمت باستيراد أو شراء منتجات مستوردة من أسواق خاصة.

تتمثل مزايا هذا النوع من المطاعم في أنه يمكنهم استخدام العديد من أساليب الطهي لابتكار أطباق أصلية ، ويمكن أن يكونوا مشهورين جدًا لكونهم أصليين أو لديهم أطباق لذيذة ، ويمكنهم جذب جميع أنواع العشاء بحثًا عن عروض مطابخ جديدة.

كيف يمكنني اختيار أفضل نوع مطعم؟

دراسة خيارات نوع المطعم والتسويق

من الصعب الإجابة على هذا السؤال ، ويرجع ذلك أساسًا إلى وجود الكثير من التفاصيل التي يجب مراعاتها.

عليك أن تسأل نفسك ثلاثة أسئلة:

ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال فتح مطعم؟

هل تريد كسب المال أو ترغب في تقديم أطباق لذيذة بأسعار في متناول الجميع؟ الحقيقة هي أنه مع كل نوع من المطاعم يمكنك تحقيق بعض الأهداف ، ولكن ليس جميعها.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في كسب المال ، فإن أفضل الخيارات هي فتح مطعم أو مطعم للوجبات السريعة.

ولكن إذا كنت ترغب في تقديم أطباق لذيذة بسعر يسهل الوصول إليه ، فمن الأفضل أن يكون لديك مطعم بوفيه أو مطعم عائلي غير رسمي.

يجب عليك تحديد أهدافك قبل اتخاذ قرار بشأن نموذج عمل معين.

أين تعيش وما هو نوع المطعم الأكثر شهرة في منطقتك؟

موقع المطعم

للإجابة على هذا السؤال ، ستحتاج إلى دراسة المطاعم المختلفة التي يمكنك أن تجدها في منطقتك. من المهم جدًا معرفة المنافسة ، إذا كان عملك قابلاً للتطبيق ، وأكثر ارتباطًا بالسؤال التالي.

هل يوجد سوق لنوع المطعم الذي تريد فتحه؟

هل تريد فتح مطعم للمأكولات الراقية في بلدة صغيرة في المناطق الداخلية من بلدك؟ قد لا تكون فكرة جيدة! لماذا؟

قبل فتح مطعم ، يجب عليك تقدير احتمالية نجاح المطعم وإمكاناته من خلال دراسة السوق المحلي.

إذا لم يكن لنوع المطعم الذي تريد فتحه جمهور حقيقي في منطقتك ، فستفقد كل استثماراتك ولن تولد فلسًا واحدًا!

يعد اختيار النوع المثالي من المطاعم مهمة صعبة - فهناك العديد من المتغيرات التي يجب مراعاتها. يجب عليك دراسة أكبر عدد ممكن من المتغيرات حتى تتمكن من القيام باستثمار يؤتي ثماره.

إذا أجبت على هذه الأسئلة بشكل صحيح ، فستتمكن من إنشاء خطة عمل لمطعمك والبدء في وضع اللبنات الأساسية لعمل ناجح للغاية.

قم بتنمية أعمالك الغذائية مع Waiterio POS

انضم إلى 40 ألف مطعم باستخدام نظام نقاط البيع النادل

The online ordering has been the perfect tool, especially with the ongoing COVID-19 pandemic as customers choose to limit face to face interaction. We have grown food delivery by over 112% which is solely due to the use of the free online ordering website.

- Matthew Johnson (Owner of MrBreakFastJa, Jamaica)

تنزيل مجاني

المقالات الأخيرة