كيفية تصميم مخطط مطعم [أمثلة ونصائح]

كيفية تصميم مخطط مطعم [أمثلة ونصائح]

قم بإنشاء مخطط طابق منظم لمطعمك

تم النشر بواسطة Katarina Nikolic في ٤ فبراير ٢٠٢٣

هل تريد إنشاء مخطط ممتاز لمطعمك؟

هناك العديد من العوامل الحاسمة التي تجعل المطعم ناجحًا. مخطط أرضي جيد التصميم هو أحد الموجودين بالتأكيد في تلك القائمة.

ستتحدث هذه المقالة بإيجاز عن ماهية مخطط المطعم ولماذا تحتاج إلى الحصول عليه. بعد ذلك، سوف نعلمك كيفية تصميم مخطط المطعم عن طريق عدد من الأمثلة العملية.

ما هو مخطط المطعم؟

مخطط طابق مطعم عام

مخطط المطعم هو عبارة عن خريطة للغرف الموجودة داخل مساحتك مضاف إليها الأثاث والعناصر الأخرى. يتضمن ذلك منطقة الانتظار، ومنطقة تناول الطعام، والمطبخ، والمخزن، والحمام، والبار، ومحطات نقاط البيع، ومنطقة الموظفين، وما إلى ذلك. يساعدك مخطط المطعم على وضع جميع العناصر بمكانها الصحيح واستغلال المساحة الخاصة بك بأفضل صورة ممكنة.

من الضروري إنشاء مسارات لتحركات موظفيك وضيوفك. قم بعمل ترتيبات الطاولة بطريقة تجعل الضيوف يشعرون بالراحة ولديهم إحساس بالخصوصية.

لماذا من المهم أن يكون لديك مخطط ؟

يمنحك مخطط المطعم فكرة عن مساحتك بالكامل. ويرشدك لكيفية الحصول على أفضل استخدام للمساحة الخاصة بك وأيضًا إنشاء مسارات لسهولة حركة العملاء والموظفين. ويمكنك دائمًا تغييره عندما يكون هناك مجال للتحسين.

يحب رواد المطعم الخصوصية أثناء تناول الطعام وعدد أقل من الطاولات. بينما يحب أصحاب المطاعم المزيد من الأرباح والمزيد من الطاولات في منطقة تناول الطعام. يمكنك حل هذه المشكلة من خلال تقديم أنواع مختلفة من مناطق الجلوس.

تخطيطات المطاعم وإرشادات سلامة التباعد الاجتماعي (بعد جائحة كورونا)

توضيح لقائمة مرجعية

نظرًا لأن جائحة كورونا قد أثرت بشكل كبير على المطاعم، ولمساعدة هذه الصناعة على البقاء، يحتاج أصحاب المطاعم إلى اتخاذ بعض الإجراءات. فيما يلي بعض الخطوات الأساسية:

  • يجب أن تحافظ المطاعم على المسافة بين الطاولات (عادة حوالي 6 أقدام)
  • سيكون من الأفضل أن تقدم خيارات الوجبات الجاهزة
  • وفر للضيوف طلب الطعام مسبقًا لتجنب الانتظار
  • إذا أمكن، ضع حواجز بين الطاولات في حال الطاولات متقاربة جدًا
  • حدد عدد الأشخاص لكل طاولة
  • وفر أملكن للجلوس في الهواء الطلق
  • استخدم بطاقات الائتمان بدلاً من الأوراق النقدية
  • قم بتوفير قائمة طعام رقمية - امسح رمز الاستجابة السريعة لتجنب قوائم الطعام التي يتم لمسها مئات المرات.
    (نصيحة: مع نظام نقاط البيع الجيد مثل، Waiterio يمكن لموظفيك تلقي طلبات الطعام مباشرة من جهاز لوحي أو هاتف ذكي. سيكون هذا خيارًا أكثر أمانًا لمطعمك.)

أفضل 3 برامج لإنشاء مخطط للمطعم

في الوقت الحاضر، تطورت التكنولوجيا وأصبح كل شيء متاح على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لا تحتاج إلى مهندسين معماريين ومصممين باهظين الثمن لرسم مخطط لمطعمك.

يمكنك فقط استخدام بعض البرامج مع لمسة إبداع وإجراء تغييرات على مخطط مطعمك كما تريد. فيما يلي بعض أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها:

1. كاد برو

يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من 2.5 مليون مستخدم، لكنه يتطلب بعض المهارات والمعرفة الأساسية. يقدم نماذج من المخططات والعديد من الميزات المجانية القيمة، لكن اشتراك الحزمة بالكامل سيكلفك 99.95 دولارًا.

2. مصمم الغرف

إنه أكثر سهولة في الاستخدام، ولا تحتاج إلى أي معرفة سابقة لبدء استخدام هذا البرنامج. يحتوي على قاعدة بها العديد من المخططات والأمثلة والعروض ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد و 360 درجة، وما إلى ذلك. ويقدم خطة مجانية مع بعض الأدوات الأساسية وخطط الاشتراك بسعر 49 دولارًا أو 99 دولارًا.

3. الرسام الذكي

يحتوي على الكثير من القوالب التي يمكنك استخدامها لرسم مخطط مطعمك. وهو متوافق مع كل من أنظمة ويندوز و ماك. ويقدم البرنامج نسخة تجريبية مجانية ثم بتكلفة شهرية 9.99 دولارًا.

مخطط المطعم مع أمثلة

اعتمادًا على حجم مطعمك، قد يختلف عدد الغرف والعناصر الموجودة لديك بالداخل. فيما يلي بعض الاقتراحات والأمثلة حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من مساحتك.

1. منطقة تناول الطعام

تُعد غرفة الطعام هي الجزء الأكثر أهمية في خطة المطعم، ويجب أن تشغل معظم مساحة مطعمك (60٪ - 40٪ من إجمالي مساحة المطعم). منطقة تناول الطعام هي السبب الرئيسي لربح المال، لذا فأنت بحاجة إلى تقديم تجربة ممتازة لضيوف مطعمك. الـ 40٪ الأخرى هي للمنطقة الخلفية؛ غرفة الموظفين والمخزن والمطبخ.

كما ذكرنا، فإن المسافة بين الطاولات مهمة لأن الناس يحبون الخصوصية أثناء تناول الطعام. الإضاءة والموسيقى وألوان الجدران والأثاث وراحة الكراسي - هي العناصر التي تؤثر على التجربة والأجواء بشكل عام.

اعتمادًا على تصورك، ستقوم بترتيب كل هذه العناصر لتتناسب جيدًا مع بعضها البعض وإبقاءها على هذا النحو؛ ستكون هذه علامتك التجارية. يمكنك إضافة لوحة أو لافتة أو تزيين معين على أحد الجدران ليكون فريدًا ومثيرًا للإعجاب. بهذه الطريقة، يمكن للأشخاص التقاط صور لمطعمك ومشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. هذا سيجعل مطعمك مشهورًا للغاية.

ما هو حجم منطقة تناول الطعام المناسب؟

يمكن أن يؤثر شكل وحجم الكرسي والطاولات على استغلال المساحة داخل مطعمك. ومع ذلك، يمكنك مزج أنماط جلوس مختلفة داخل مطعمك لتحقيق أقصى استفادة من المساحة المتوفرة لديك.

ضع طاولاتك بحيث يمكن للنوادل المرور بسهولة والاقتراب من كل طاولة دون إزعاج الضيوف على الطاولات المحيطة. ضع طاولات جانبية في كل منطقة حيث يمكن للنوادل الاحتفاظ بأدوات تناول الطعام والأطباق الإضافية مؤقتًا. هذا لتجنب المرور المتكرر في منطقة تناول الطعام، مما قد يسبب عدم ارتياح للضيوف أثناء تناول الطعام.

من الجيد وجود منطقة معزولة لرجال الأعمال الذين يحبون الخصوصية. ومن الضروري أيضاً وجود بعض أماكن للجلوس في البار؛ يحب بعض الناس الجلوس في البار فقط.

ولكن يمكن أيضًا استخدام البار كمنطقة انتظار. في هذه الحالة، قم بعمل مزيج من الطاولات، لشخصين أو أربعة أو ستة أشخاص. يمكنك أيضًا وضع طاولات الاجتماع التي أصبحت شائعة جدًا. وجود مجموعة كبيرة من أماكن الجلوس؛ سيمنح الضيوف خيارات متنوعة حتى يشعرون بالراحة. أيضًا، ضع الأشخاص ذوي الإعاقة في الاعتبار عند وضع الطاولات الخاصة بك.

مخطط الطابق لمنطقة تناول الطعام في المطعم

مصدر الصورة: كاد برو

2. مطبخ المطعم

انظر إلى عملية مرور الطعام والمحطات المختلفة في المطبخ. في المطبخ، لديك منطقة طهي وجرد وتخزين. يجب أن تكون محطة العمل أو الإعداد في المنتصف، بحيث يمكن للطهاة وطاقم العمل التعاون.

ترتيب الموظفين بهذا الشكل سيمنعهم من الاصطدام ببعضهم البعض أثناء العمل. بهذه الطريقة، سيكون مرور الطعام أكثر سلاسة وكفاءة. ويقلل هذا أيضاً من احتمال وقوع حوادث داخل المطبخ.

مخطط مطبخ المطعم

مصدر الصورة: الرسام الذكي

3. منطقة الانتظار

أثناء تصميم مخطط المطعم، لا تغفل منطقة الانتظار. وهي المكان الذي ينتظر فيه ضيوفك قبل أن يتمكنوا من الجلوس في المطعم. هذا أمر غير مريح ومزعج للعملاء.

لذا فإن أقل ما يمكنك فعله هو تزويدهم بكراسي مريحة وطاولات مرتفعة بدلاً من تركهم واقفين ويغلقون الطريق إلى مدخل المطعم. هناك خيار آخر بجانب منطقة الانتظار وهو تقديم مقاعد لعملائك في البار إذا كان هناك مساحة كافية.

4. منطقة خارجية لتناول الطعام

من المميزات الكبيرة للمطعم أن يكون لديه منطقة لتناول الطعام في الهواء الطلق. سيكون ممتاز للأيام التي يكون فيها الطقس لطيفًا. كما أنها مناسبة للتعامل مع مشكلات وقيود كورونا.

يجب أن تكون منطقة تناول الطعام الخارجية امتدادًا لمنطقة تناول الطعام الداخلية لزيادة كفاءة تحركات النوادل. يساعد هذا أيضًا النوادل في الحصول على نظرة عامة واضحة على المنطقة الخارجية. السيناريو المثالي هو أن يكون لديك حديقة؛ حيث تُضفي طابع جمالي وتمنح روادك بعض الخصوصية والراحة. باستثناء صيانة الحدائق ليس هناك الكثير للقيام به.

إذا كانت منطقة تناول الطعام الخارجية لمطعمك مواجهة للشارع، مع ارتفاع وتيرة حركة المرور والأشخاص، فهناك حاجة إلى حاجز لعزل منطقة تناول الطعام عن الضجيج الخارجي.

يمكنك القيام بذلك عن طريق تغطية المنطقة بالزجاج أو بناء نوع من الحواجز حولها. يمكنك أيضًا إحاطة منطقة تناول الطعام ببعض النباتات المرتفعة بما يكفي لحجب الشارع وعزل رواد المطعم عن ضوضاء الشارع المزدحم.

مخطط الطابق لمنطقة تناول الطعام في الهواء الطلق لمطعم

مصدر الصورة: كاد برو

5. مخطط البار

عند عمل مخطط البار، حاول زيادة سعة الجلوس في البار قدر الإمكان. كما ذكرنا من قبل، يحب بعض الضيوف الجلوس في البار، ولكن يمكن للبار أيضًا أن يعمل كمنطقة انتظار إذا لم يكن لديك.

تعطي البارات الضخمة والمقاعد المريحة انطباع رائع وتساهم في عمل جو للاسترخاء. يجب وضع البار ومناطق الجلوس بحيث لا يكون مواجه للضيوف بمنطقة تناول الطعام.

البار عادةً عبارة عن منطقة لتقدم المشروبات فقط. لذلك غالبًا ما يتم خدمة الضيوف من قبل السقاة فقط. هناك مطاعم تقدم فيها البارات الطعام أيضًا، لكن النوادل يتركزون فقط في منطقة تناول الطعام في معظم الحالات.

البارت المستقيمة والمربعة تشغل مساحة أكبر، ولكن يمكنك الاستفادة منها بالكامل. في هذه الحالة، يمكنك وضع المزيد من أماكن الجلوس حول البار والحصول على مساحة عمل أكبر للسقاة داخل البار. في حين أن البارات المستديرة قد تبدو أكثر كفاءة، إلا أنها تشغل مساحة وتترك العديد من الأماكن فارغة وغير قابلة للاستخدام.

مخطط الطابق لشريط مطعم

مصدر الصورة: سيناتريس

6. مخطط الحمام

تأكد أن مخطط المطعم لديك يحتوي على إشارات واضحة لتجنب تجول ضيوفك. بهذه الطريقة، لن يدخلوا لغرف الموظفين أو يسألوا النوادل طوال الوقت. يجب أن يكون الوصول للحمامات سهلاً من منطقة تناول الطعام ولكنها يجب كذلك إبقاءها بعيدة بما يكفي عن منطقة تناول الطعام، فلا أحد يريد الجلوس بجوار الحمام. لذ تجنب وضع الطاولات بجانب مدخل المرحاض.

يجب أن تكون دورات المياه نظيفة وتعمل جيدًا ومقسمة حمامات للسيدات وأخرى للرجال؛ هذا له تأثير كبير على تجربة الضيف الإجمالية للحمام. كذلك الصيانة الجيدة والمساحة اللائقة في دورة المياة ميزة كبيرة.

يمكنك تقديم سلع تكميلية مثل ملمعات الأحذية أو الفوط الصحية أو مزيلات العرق أو الحلويات أو أي شيء يمكن للضيوف استخدامه بأنفسهم؛ تكون تفاصيل إضافية رائعة وتؤثر على تجربة الضيف بشكل عام. ويجب أن يكون لديك حجرة واحدة للضيوف ذوي الاحتياجات الخاصة.

مخطط طابق مرحاض عام مطعم

مصدر الصورة - الرسام الذكي

7. المدخل

المدخل هام للغاية لأنه يعطي الانطباع الأول. مظهر المدخل يجب أن يجذب جميع الناس، وليس فقط أولئك الذين يأتون عمدًا إلى مطعمك. لذلك، يجب أن تكون الواجهة مميزة وملفتة للنظر لجذب أنظار المارة في الشارع.

كما هو الحال في منطقة تناول الطعام، يجب أن يعطي المدخل إحساسًا بالوضوح والهدوء والأجواء الدافئة. خصص موظف استقبال ليمنح كل ضيف ترحيبًا حارًا ويرافقه إلى الطاولات المتاحة.

يعتمد التصميم على التصور العام لمطعمك، لكن الجاذبية والبساطة هي ما يحبه الناس.

ضع قوائم الطعام أمام المدخل للزوار المحتملين لإظهار ما تقدمه. بهذه الطريقة، ستجعلهم يتوقفون لبعض الوقت أمام مطعمك قبل أن يقرروا الدخول. وإذا كان ذلك ممكنًا، خصص موظف استقبال لمساعدتهم في تصفح القائمة وتقديم عرض المطعم، ولكن فقط إذا رأوا الاهتمام من العملاء المحتملين لمطعمك.

قد يكون الوقوف في المقدمة و "الصراخ" على الضيوف للحضور إلى مطعمك أمرًا مزعجًا ومثيرًا للاشمئزاز. يوجد ذلك بشكل شائع في المناطق السياحية، حيث تُقدم جميع المطاعم نفس الشيء إلى حد ما.

احرص على وجود منطقة استقبال صغيرة، حيث يمكنك تحية الضيف وأخذ معطفه. يجب أن يكون المدخل موازي للشارع أو خطوة أو خطوتين حتى الباب الرئيسي. المداخل التي تحتاج سلالم إلى أسفل مستوى الشارع، تكون غير مرئية تمامًا ويصعب الوصول إليها.

8. مخارج الطوارئ

أثناء التخطيط لمخارج الطوارئ في مخطط المطعم الخاص بك، أضف جميع المخارج الموجودة لديك. وعليك أن تجعلها مرئية للجميع. أثناء عملية الإخلاء، تساعد علامات الخروج بشكل كبير على تفريغ المطعم بسرعة وكفاءة.

عادةً، لا يتم استخدام مخارج الطوارئ هذه على الإطلاق، لذلك يستخدمها الموظفون لأغراض أخرى، وبهذه الطريقة، قد يقومون بإغلاق هذه المخارج. تأكد من جعلها واضحة وسهلة المرور. يجب أن يكون لكل غرفة داخل المطعم مخرج طوارئ لتجنب وقوع أي شخص محاصرًا أثناء وقوع حادث. أيضا، يجب أن تحتوي كل غرفة على مطفأة حريق.

سواء كان المخرج عبارة عن نافذة أو باب، فكل غرفة تحتاج إلى أيٍ منهما. تدريب موظفيك على حالات الطوارئ ونظم تدريبات على مكافخة الحرائق حتى يتمكنوا من الاستعداد لمثل هذه المواقف.

مخطط الطابق لمخارج الطوارئ للمطعم

مصدر الصورة: الرسام الذكي

9. غرفة الموظفين / الغرف الخاصة

أثناء عمل مخطط المطعم، احرص على تجميع كل المناطق الخاصة بجوار بعضها. عادة، ستكون غرفة الموظفين بجوار منطقة المطبخ أو المكتب. تأكد من وجود مساحة كافية لموظفيك حتى يتمكنوا من الاسترخاء أثناء فترات الراحة.

مخططات المطاعم الصغيرة

أنت بحاجة إلى أن تكون مبدعًا في حالة عدم وجود مساحة كافية وأن تحول عيوبك إلى نقاط قوتك - عليك الإبداع لايجاد الحل. تتطلب المطاعم الكثير من الغرف والعناصر المختلفة. ومع ذلك، يمكنك الجمع بين بعض الغرف وتنظيمها لتوفير المساحة.

إذا كانت المساحة صغيرة، راجع ارتفاع الأسقف لأنها تجعل الغرفة بالنظر تبدو أكبر وأكثر راحة.

فيما يلي بعض الأمثلة على تصميمات المطاعم الصغيرة الإبداعية:

فيما يلي مثال على مخطط لمطعم صغير:

مخطط الطابق لمطعم صغير

مصدر الصورة: كاد برو

6 نصائح لتصميم مخطط مطعمك

ليس من السهل تصميم مخطط لمطعم، خاصة إذا كنت تبدأ من الصفر. هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها، وسيكون لديك شعور بأنك لا تعرف من أين تبدأ. إنها عملية صعبة تتطلب الكثير من التنظيم والوقت؛ ومع ذلك، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك أثناء هذه العملية.

  1. قاعدة 60:40 للمساحة : يجب أن تشغل المساحة الأمامية نسبة 60٪ من مساحة مطعمك، ويجب أن يشغل الجزء الخلفي 40٪ من المساحة.
  2. كن على دراية بالقوانين الحكومية : قبل إنشاء مخطط المطعم، تأكد من مراجعة الحكومة المحلية لجميع المتطلبات لأنه في بعض الحالات، تحتاج إلى الحصول على تصريح وتقديم المخطط.
  3. ضع خططًا طويلة الأمد : أثناء تصميم مطعمك، يجب مراعاة خططك قصيرة وطويلة الأمد، الخامات التي تريد استخدامها، والتجديدات التي قد تنفذها في المستقبل. هل ستستثمر في أفضل الخامات وتتجنب الإصلاحات المستقبلية، أم أنك ستبني مطعمك خطوة بخطوة وأنت تعمل وتحقق ربحًا؟
  4. افهم مطعمك من وجهة نظر العميل : صمم تجربة رائعة لضيوفك، لكن ركز دائماً على الكفاءة وتخفض التكاليف. أثناء عملية التصميم، ضع نفسك مكان ضيفك وانظر إلى مطعمك بأعين الضيوف لترى ما هو مفقود أو ما يمكن تحسينه.
  5. الكفاءة أمر بالغ الأهمية : حافظ على سير العمل بصورة فعالة وقم بتوفير مسار واضح لموظفي الخدمة لديك من منطقة تناول الطعام إلى المطبخ. يجب تفضيل الأمور العملية على الجماليات.
  6. إمكانية الوصول : اجعل مطعمك في متناول كل ضيوفك. أضف مساحة للكراسي المتحركة بجانب السلالم.
قم بتنمية أعمالك الغذائية مع Waiterio POS

انضم إلى 40 ألف مطعم باستخدام نظام نقاط البيع النادل

The online ordering has been the perfect tool, especially with the ongoing COVID-19 pandemic as customers choose to limit face to face interaction. We have grown food delivery by over 112% which is solely due to the use of the free online ordering website.

- Matthew Johnson (Owner of MrBreakFastJa, Jamaica)

تنزيل مجاني

المقالات الأخيرة