شراء امتياز مقابل شراء مطعم مقابل البدء من الصفر

شراء امتياز مقابل شراء مطعم مقابل البدء من الصفر

ما هو الخيار الأفضل لرجال الأعمال؟

تم النشر بواسطة Victor Delgadillo في ١٢ مايو ٢٠٢٢

هل ترغب في فتح مشروع في مجال المواد الغذائية ولكن لا تعرف ما إذا كنت تريد شراء واحد أو فتح امتياز أو البدء من نقطة الصفر؟ هذا المقال لك!

ريادة الأعمال في صناعة المطاعم لها ألوان ونكهات عديدة. في الوقت الحالي ، تعد الأعمال التجارية الغذائية أكثر ملاءمة لاحتياجات رواد الأعمال ، نظرًا لوجود سوق لكل شيء. هذا يجعل فتح الأعمال التجارية أسهل ، لكنه لا يقلل من مخاطر القيام بذلك.

في هذا المقال سأتحدث معك عن:

  • مزايا وعيوب فتح مطعم من الصفر أو شراء أحد المطاعم الموجودة.
  • ومزايا وعيوب فتح الامتياز.

بالنسبة للكثيرين ، يعد افتتاح مطعم أحد أفضل أنواع المشاريع التجارية - ولا شك في ذلك. ومع ذلك ، كيف تعرف الخيار الأفضل؟ بالنظر إلى أن هناك العديد من الأنواع ، فمن الصعب اتخاذ القرار. هناك امتيازات ، يمكنك شراء مطعم موجود ، أو فتح مطعم من البداية - كل ذلك دون ذكر نماذج الأعمال المختلفة ، مثل شاحنات الطعام ، وعربات الطعام ، ومطابخ الأشباح ، والمزيد. ستساعدك هذه المقالة في اكتشاف الخيار الأفضل لك!

صناعة المطاعم ضخمة على مستوى العالم

تبلغ قيمة صناعة المطاعم تريليونات الدولارات في جميع أنحاء العالم

على الرغم من أن المطاعم تأتي بجميع الأحجام والأشكال والألوان ، فلا شك أن قيمة الصناعة ككل ضخمة. في عام 2020 ، بلغت قيمة صناعة المطاعم كاملة الخدمات 1.2 تريليون دولار أمريكي على مستوى العالم.

وبالمثل ، في عام 2020 ، بلغت قيمة صناعة مطاعم الوجبات السريعة 862.05 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم. إذا لم يكن ذلك مثيرًا للإعجاب ، فضع في اعتبارك أنه حتى أصغر نسبة من هذه القيم يمكن أن تكون ملكك في مطعم - وجبات سريعة أو سلسلة أو غير ذلك.

من منا لا يريد فتح مطعم؟ لكن السؤال ليس هذا ، ولا هو سؤال واحد فقط. أسئلة مثل هذه تربك رواد الأعمال:

  • هل ستفتح مطعمًا للوجبات السريعة أم مطعمًا كامل الخدمات؟
  • هل ستشتري واحدة موجودة أم تبنيها من الصفر؟
  • هل ستفتح مطعمًا للوجبات السريعة من البداية أم تفتح امتيازًا؟
  • إذا كنت ستفتح امتيازًا ، فما هو الامتياز الأفضل؟

في هذا المقال لن أجيب على هذه الأسئلة - وإلا ستكون النتيجة كتابًا طويلًا جدًا. ومع ذلك ، ستساعدك هذه المقالة في الإجابة عليها بسهولة أكبر قبل تحديد الأعمال التي تريد متابعتها.

إنفوجرافيك حول مزايا وعيوب شراء مطعم ، بدءًا من الصفر ، وفتح امتياز

فتح مطعم أو عمل آخر من الصفر

إن بدء عمل تجاري من الصفر يشبه اللعب باستخدام اللبنات الأساسية

هذه هي المنطقة التي نمتلك فيها أكبر قدر من الخبرة. هنا في Waiterio ، أنشأنا الكثير من المحتوى لمساعدة رواد الأعمال على فتح مطاعم من الصفر. يمكنك العثور عليه مجانًا على هذه المدونة وعلى قناتنا على YouTube .

بناءً على تجربتنا ، يمكننا إخبارك بما يلي:

  • يعد فتح مطعم من البداية أحد أكثر الطرق حرية للحصول على مشروع تذوق الطعام.
  • لكنها أيضًا واحدة من أكثر المشاريع تحديًا لرواد الأعمال.

الآن سأتحدث إليكم بالتفصيل عن مزايا فتح مطعم من الصفر.

مزايا بناء مطعم أو أعمال غذائية أخرى من الصفر

يمنحك امتلاك مطعم خاص بك الحرية في كل قرار

من السهل التعرف على مزايا بناء مطعم من البداية. كما هو الحال في كل شيء ، هناك مزايا لا يمكنك التعرف عليها إلا عندما تكون لديك خبرة في الصناعة.

أروع شيء في امتلاك مطعم هو أنه يمكنك فعل ما تريد.

تستطيع:

  • تغيير القائمة وعرض تذوق الطعام بشكل عام.
  • يمكنك بسهولة ضبط تكلفة القائمة الخاصة بك.
  • يمكنك اختيار المعدات والبرامج التي تريد استخدامها. هذا ينطبق من نقاط البيع الخاصة بمطعمك إلى المقالي التي تستخدمها للطهي.
  • يمكنك تطبيق أي استراتيجية تسويقية تخطر ببالك.
  • يمكنك إنشاء عروض ترويجية في أي وقت من السنة أو الشهر.
  • وأكثر بكثير.

إن فتح مطعم من البداية يعني أنه سيكون لديك الحرية في تطبيق كل ما يأتي من إبداعك ويمكن أن يغطيه جيبك . أيضًا ، ما لم ترغب في إضاعة المال والوقت ، يجب أن يكون كل ما تفعله جيدًا للعمل .

لديك القدرة على زيادة أو تقليل جودة أطباقك ، وتنوع قائمتك ، والخدمة التي تقدمها دون مشاكل. هذا مهم جدًا لبعض المطاعم التي تتطلع إلى تقديم تجربة شخصية لعملائها.

يمكنك حتى اختيار تقديم خدماتك لمن تريد ، وقتما تشاء. هناك مطاعم تقدم خدمات مختلفة لأنواع مختلفة من العملاء وفي أوقات مختلفة - كل ذلك في نفس اليوم.

على سبيل المثال ، يمكن للمطعم الذي يحتوي على بار أن يكون مطعمًا عائليًا في الصباح ، ومطعمًا بارًا في فترة ما بعد الظهر أو في المساء ، وحتى ملهى ليليًا إذا كان كبيرًا بدرجة كافية.

تمنحك المشاريع الأخرى ، مثل شاحنات الطعام وعربات الطعام وخدمات تقديم الطعام ، كل أو بعض هذه المزايا ، بالإضافة إلى مزايا فريدة أخرى. أيضا ، هم عموما أقل تكلفة . أدعوك لقراءة مقالتنا عن الأعمال الصيفية - فهي تحتوي على معلومات مفيدة حول نماذج الأعمال هذه.

عيوب فتح مطعم من الصفر

إن امتلاك مطعمك يعني أنك ستتحمل العديد من المسؤوليات

من السهل جدًا فك رموز عيوب فتح مطعم من البداية إذا أخذنا في الاعتبار المزايا .

المشكلة الرئيسية هي أنه إذا كنت تخطط لتشغيل مطعمك ، فسيتعين عليك استنساخ نفسك وقضاء كل وقتك فيه. هذا لأن مدير المطعم لديه العديد من القبعات .

إداري ، مسوق ، مضيف ، طاهي ، طاه تنفيذي ، محاسب ، رئيس قسم الموارد البشرية ، وأكثر من ذلك.

هناك عيب آخر يعتمد على ذلك: أنت تتحكم في تحسين كل عملية في مطعمك . يجب عليك ، كمدير ، التأكد من أن كل شيء يعمل كما ينبغي ، وأن كل عملية في المطعم تولد أقل قدر ممكن من الخسائر ، وأن كل عملية موحدة. لن يفعلها أحد من أجلك كما هو الحال في الامتيازات.

إن حجم المسؤوليات التي يتعين عليك الوفاء بها للحصول على مطعم مربح غير إنساني - ولهذا السبب يجب أن يكون لديك خبرة في إدارة الأعمال ، وأن تكون خبيرًا في تعدد المهام ، وأن تعرف أيضًا كيفية التفويض.

إذا كنت عديم الخبرة وتريد التعامل مع كل شيء بمفردك ، فإن ما ينتظرك هو فشل بطيء ومتعب للغاية. من ناحية أخرى ، يمكنك تغطية نقاط الضعف هذه بالمال والتفويض. هذا يخرجك من المعادلة عندما يتعلق الأمر بالعمل الجاد وتحمل الكثير من المسؤوليات - لكنه لن يفعل الكثير لضمان النجاح. لكن ، على الأقل لديك الخيار! بالإضافة إلى ذلك ، هناك نماذج أعمال يسهل تشغيلها أو يمكنك أيضًا تقليص حجم العملية إلى الحد الذي يمكنك فيه إدارة العمل بسلاسة دون التضحية بالكثير.

شراء مطعم موجود

قد يبدو شراء مطعم موجود أسهل من فتح مطعم من البداية. أنت تشتري شركة كاملة ، مع موظفين ومعدات وبنية تحتية وعمليات وغير ذلك الكثير. يكاد يكون مثل شراء امتياز.

يبدو سهلا؟ في الواقع ، ليس كذلك. ولكن ، إذا اتبعت الخطوات الصحيحة لشراء مطعم ، فقد يكون الأمر أسهل قليلاً .

تابع القراءة لمعرفة سبب عدم سهولة ذلك على الإطلاق.

مزايا شراء مطعم موجود

يمكن أن يكون لشراء مطعم موجود العديد من المزايا إذا كنت لا تعرف كيفية فتح مطعم جديد . وذلك لأن مطعمًا موجودًا ، على الأقل من الناحية النظرية ، يجب أن يلبي جميع المتطلبات اللازمة حتى يتمكن من العمل.

سيوفر لك هذا شهورًا ، وربما سنوات من التخطيط لاتخاذ قرار بشأن آلاف التفاصيل التي يجب عليك مراعاتها عند فتح مطعم من البداية.

يتضمن أشياء مثل:

ومع ذلك - "ومع ذلك" كبيرة - هذا الشراء لا يأتي بدون تضحيات.

عيوب شراء مطعم

عيوب شراء مطعم كثيرة ، وكلها مرتبطة بما هو موجود بالفعل وقت الشراء. نعم ، بالضبط تلك الأشياء التي لم يكن من المفترض أن تقلق بشأنها في النقطة السابقة.

عندما تشتري شركة ، فإنك تشتري أيضًا المشكلات التي بها . وعندما يتعلق الأمر بالمطاعم ، فهناك المئات من المشاكل التي يمكن أن تأتي معها دون علمك. بعض أكثرها شيوعًا هي:

  • المعدات في حالة سيئة.
  • سمعة سيئة.
  • استراتيجيات التسويق والعلامات التجارية غير الفعالة.
  • تكلفة عالية في التجديدات وترقية المعدات.
  • الديون المخفية.
  • ارتفاع تكاليف إيجار المباني التجارية.
  • المشاكل المتعلقة بالرواتب وموظفي المطاعم وأكثر من ذلك.

لهذا السبب قمنا بتجميع وقت طويل حول كيفية شراء مطعم - أنت بحاجة إلى الاهتمام بالتفاصيل للحصول عليه بشكل صحيح.

فتح الامتياز

امتياز دجاج كنتاكي المقلي

نصل الآن إلى ما يقوله الكثيرون إنه الطريق السهل للخروج من أعمال المطاعم - امتيازات المطاعم.

تعد مطاعم الامتياز خيارًا جيدًا للعديد من رواد الأعمال لأنها تتمتع بمزايا تزيل العبء عن أكتاف رواد الأعمال. بالتأكيد ، لديهم أيضًا بعض الجوانب السلبية الرئيسية التي قد تجعلهم فكرة سيئة.

مزايا فتح الامتياز

العمل الجماعي التسويقي لمطعم

فتح الامتياز سهل نسبيًا. في الأساس ، يشبه شراء شركة معبأة وجاهزة للانطلاق.

عند شراء امتياز - بناءً على أي واحد - ستتلقى مساعدة حول كيفية بدء التشغيل.

يمكنك الحصول على:

  • تمرين.
  • تدريب موظفيك.
  • المعدات والديكور والأثاث والمزيد.
  • اللوازم والمخزون.
  • إرشادات في كل عملية.

هذا هو كل ما تحتاجه تقريبًا لفتح الامتياز. الباقي هو وقت الفراغ والأرباح.

مع هذا النوع من الأعمال ، يمكنك تفويض الوظائف الإدارية بسهولة أكبر ، وتوظيف شخص للقيام بذلك نيابة عنك.

والشيء الرائع هو أنك ستتمكن أيضًا من الاستفادة من العلامة التجارية التي تم إنشاؤها بالفعل ، والتي لديها قاعدة عملاء تعرف بالفعل المنتج الذي تبيعه ، وأكثر من ذلك. يمكنك البدء في جني الأرباح بسرعة تصل إلى شهرين بعد الافتتاح عندما تستغرق عملية مطعم جديد ثلاثة أضعاف المدة أو أكثر.

عيوب فتح الامتياز

هناك ثلاثة عيوب فقط لامتلاك الامتياز ، واعتمادًا على وضعك وشخصيتك ، قد تواجهها وقد لا تواجهها.

الأول هو المال . يعد فتح الامتياز مكلفًا لأنه حل معبأ. في الولايات المتحدة ، يمكنك إنفاق أكثر من مليون دولار لفتح امتياز!

هذا يعتمد على الامتياز الذي تختاره ، بالطبع . ومع ذلك ، فإن أغلى الامتيازات هي الأسهل في التشغيل ، لأنها تبيع المزيد من الحلول لكل مشكلة.

وهذا هو العيب الثاني: شراء امتياز رخيص يمنحك حلولاً أقل . هذا يعني أنه من الإلزامي إلى حد كبير أن تتولى العمل ، مما يجعله مشابهًا تمامًا لفتح مطعم عادي.

والعيب الثالث هو أنه كلما زاد عدد الحلول التي يبيعها الامتياز ، قل التحكم لديك . قد تكون هذه مشكلة إذا كنت شخصًا مبدعًا ، ولديك العديد من الأفكار لتطبيقها فيما يتعلق بالتسويق ، والقائمة ، والمزيد.

ابدأ كما تستطيع ، لكن ابدأ!

بدء عمل تجاري من الصفر

في هذه المقالة ، لن أحكم على الخيار الأفضل. الجواب الحقيقي ، كما هو الحال دائمًا ، هو أن الأمر يعتمد عليك وعلى وضعك المالي. إن القول بأن هناك حكمًا بشأن هذه المسألة يعني تجاهل الكثير من التفاصيل الحيوية لاتخاذ القرار المناسب لك .

هذا هو الحكم الصحيح .

بصرف النظر عن ذلك ، إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري ، فافعل ذلك كيفما تستطيع - هذا هو الشيء الأكثر فائدة في الصناعة اليوم. يمكنك الحصول على شاحنة طعام ناجحة جدًا ، أو خدمة تقديم طعام شهيرة في مدينتك ، أو حتى شاحنة طعام تتجول في جميع أنحاء الولاية لتقديم السعادة والطعام اللذيذ.

التفكير كثيرًا في التفاصيل والانقسامات يمكن أن يمنعك من بدء عمل تجاري بسبب شلل التحليل ، وسيكون هذا هو الخطأ الحقيقي .

هل أنت مستعد لبدء الأعمال التجارية الخاصة بك؟

قم بتنمية أعمالك الغذائية مع Waiterio POS

انضم إلى 40 ألف مطعم باستخدام نظام نقاط البيع النادل

The online ordering has been the perfect tool, especially with the ongoing COVID-19 pandemic as customers choose to limit face to face interaction. We have grown food delivery by over 112% which is solely due to the use of the free online ordering website.

- Matthew Johnson (Owner of MrBreakFastJa, Jamaica)

تنزيل مجاني

المقالات الأخيرة